أخر الأخبار

30 ألف زائر متوقع لمؤتمر ومعرض كيتكوم 2019 في نسخته الخامسة

  • 9 October 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 371
  • 0 Comments
30 ألف زائر متوقع لمؤتمر ومعرض كيتكوم 2019 في نسخته الخامسة
الدوحة في 09 أكتوبر /قنا/ أكدت السيدة ريم المنصوري، الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات أن الاستعدادات والتحضيرات للنسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2019) سيجعله نسخة مميزة من المتوقع أن تجذب نحو 30 ألف زائر مقابل 17 الف فقط خلال النسخة السابقة.
وقالت السيدة ريم المنصوري، خلال مؤتمر صحفي أقيم اليوم للإعلان عن قائمة الجهات الراعية للنسخة الخامسة من كيتكوم 2019، "إن هناك تزايدا في حجم الشركات المشاركة والفعاليات المصاحبة لهذا الحدث الذي سيقام خلال الفترة من 29 أكتوبر الجاري وحتى 1 نوفمبر المقبل في مركز قطر الوطني للمؤتمرات".
وأوضحت المنصوري أن دولة قطر تستثمر بقوة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطوير التقنيات الناشئة لبناء مدن أكثر أمناً وأكثر ذكاء، حيث سيمثل كيتكوم في نسخته الخامسة أهمية حيوية لجميع القطريين والمقيمين، كما سيضم الحدث مجموعة كبيرة من الجهات المعنية بقطاع التكنولوجيا من رؤساء تنفيذيين ومدراء تقنية المعلومات الدوليين، وصناع قرار، ومقدمي الحلول التكنولوجية الذكية، ورواد أعمال، وباحثين ومبتكرين، تحت مظلة واحدة لتبادل الأفكار والتعاون واستعراض أحدث الاتجاهات التكنولوجية والخدمات الرقمية والحلول والتطبيقات الذكية للقطاعات الرئيسية في قطر بما يسهم في دفع عجلة النمو وتحقيق رؤية قطر في بناء مستقبل رقمي ذكي.
وذكرت أن هذه النسخة تتميز باستضافة النسخة الأولى من اكسبو الدوحة للمدن الذكية، بالشراكة مع /فيرا دي/ برشلونة التي تنظم معرض سمارت سيتي إكسبو العالمي (SCEWC)، لافتة إلى أن أجندة اكسبو الدوحة للمدن الذكية تزخر بجلسات نقاشية رفيعة المستوى ومشاركة نخبة من أبرز المتحدثين العالميين والإقليمين والمحليين سيناقشون بدورهم عددا من أهم الموضوعات في مجال المدن الذكية بما في ذلك الأمن السيبراني وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي والتخطيط العمراني.
كما أعربت الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات عن فخرها بحصول كيتكوم 2019 على رعاية 28 جهة وشركة محلية وإقليمية وعالمية حتى اليوم، مؤكدة دور الرعاة في تعزيز مكانة كيتكوم كمنصة عالمية لطرح الرؤى وتقديم الأفكار ومناقشة السياسات والاتجاهات الجديدة في العالم الرقمي، التي من شأنها أن تدعم مسيرة قطر الذكية.
ومن جهته، أكد المهندس خالد الهاشمي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأمن السيبراني بوزارة المواصلات والاتصالات على دور الوزارة في تعزيز الأمن السبيراني بالبلاد، مشيرا إلى الخطوات العديدة التي اتخذتها الوزارة في هذا الصدد.
وأفاد الهاشمي بأن دولة قطر بدأت العمل في مجال التحول الرقمي مع نهاية التسعينات وبداية الالفين، من خلال خطوات متواضعة لتتسع الدائرة، حيث شهدت الخطوات نقلة نوعية وكبيرة في مجال الرقمي .
وأوضح أن النسخة الخامسة من كيتكوم 2019 الذي سيعقد تحت شعار"مدن آمنة وذكية" يعد البداية من التحول الرقمي إلى التحول الذكي كواحد من أهم المؤتمرات في هذا المجال، حيث يهدف وغيره إلى تسليط الضوء على الأطر التشريعية التي تسهم في تطوير العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني .
كما سيصاحب النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض / كيتكوم 2019 / اجتماع المجموعة الرئيسية لمؤتمر ميونخ للأمن واجتماع الدائرة المستديرة حول الأمن السيبراني في مركز قطر للمؤتمرات، والتي ستجمع ممثلين رفيعي المستوى عن حكومات ومؤسسات دولية وأعمال تجارية وأوساط أكاديمية وعسكرية لمناقشة قضايا الأمن الإقليمي والعالمي وزيادة الوعي بقضايا الأمن السيبراني.
وعن مؤتمر ميونخ للأمن، أوضح السيد مبارك عجلان الكواري مساعد المدير التنفيذي بالإنابة للجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات بوزارة الخارجية خلال المؤتمر الصحفي، أن وزارة الخارجية سترعى اجتماع المجموعة الأساسية لمؤتمر ميونخ للأمن الذي سينعقد في الدوحة خلال الفترة من 28 وحتى 29 أكتوبر 2019، مشيرا إلى أن الاجتماع يستضيف مجموعة من صناع القرار رفيعي المستوى من جميع أنحاء العالم لمناقشة الأمن الإقليمي في إطار يهدف إلى إثراء النقاش وينضم لهذا الاجتماع عدد من رؤساء الحكومات والمنظمات الدولية، وزراء وبرلمانيون بارزون وممثلون عن المنظمات غير الحكومية.
وبين أن رعاية الوزارة لهذا الحدث جاءت انطلاقا من إيمان دولة قطر بأهمية توفير منبر للحوار المفتوح وأهميته في توفير منبر لتبادل الآراء والأفكار وإيجاد الحلول بشأن المسائل السياسية والأمنية والاستراتيجية التي تواجه العصر الحالي.
وقال الكواري "إن العالم بشكل عام ومنطقتنا بشكل خاص يمران بتحولات هيكلية وتحديات وجودية لذا فإنه يجب نقاش هذه المشكلات المتراكمة بشفافية وشجاعة دون إقصاء أحد وذلك في سبيل الوصول لحلول خلاقة مناسبة للجميع"، لافتا إلى أن من أهم الملفات التي يتناولها هذا اللقاء هو ملف "الأمن الإقليمي" حيث وقع اختيار مؤتمر ميونخ للأمن على الدوحة لتكون حاضنة لهذا اللقاء قناعة منهم بدور دولة قطر الرائد في تنظيم المؤتمرات واللقاءات الإقليمية والدولية ذات الأهمية.
من جانبه، أوضح السيد فهد إسماعيل زينل الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في هيئة المناطق الحرة، أن مشاركة الهيئة في رعاية النسخة الخامسة من مؤتمر كيتكوم 2019 كراع استراتيجي تأتي نتيجة لتتبنى هيئة المناطق الحرة ثقافة التكنولوجيا والابتكار باستمرار لخلق بيئة أعمال مناسبة تساهم في دعم نجاح شركائها المحليين والدوليين.
وأضاف زينل أن المناطق الحرة تهدف إلى دفع عجلة النمو والتنوع الاقتصادي وتعزيز الابتكار بما يتماشى مع أهداف الرؤية الوطنية الشاملة 2030، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع شركات صينية وسنغافورية بارزة بهدف تعزيز أفضل الممارسات في مجال تبادل التكنولوجيا وتطوير المهارات داخل المناطق الحرة بشكل خاص وعلى مستوى الدولة بشكل عام.
كما أكد على أن هيئة المناطق الحرة تبذل جهودا ملموسة لتكوين حزمات استثمارية من شأنها دعم التقنيات الناشئة، والتي تشمل الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تقنيات الأمن السيبراني، والطباعة الثلاثية الأبعاد وغيرها من المستحدثات التكنولوجية.
وتضم قائمة رعاة مؤتمر /كيتكوم 2019/، 28 راعيا محليا وعالميا.. ويتضمن المؤتمر، الذي يستقطب أكثر من 100 متحدث بارز، ونحو 200 عارض محلي ودولي حتى الآن، و300 مبتكر ورائد أعمال، جناحاً خاصاً لوزارة المواصلات والاتصالات والذي تسلط من خلاله الوزارة الضوء على كافة التطورات والمشروعات والبرامج المتعلقة بالتحول الذكي، ودورها في إعداد مجتمع رقمي متكامل وتعزيز جاهزية أفراده للمشاركة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.
وأطلقت الوزارة تطبيقا خاصاً بالمؤتمر على الهواتف الذكية، بهدف تسهيل التواصل بين العارضين والزوار، حيث يحتوي على كافة المعلومات والمواعيد الخاصة بفعاليات وأنشطة وجلسات المؤتمر والمعرض، بالإضافة إلى توفيره لخاصية تتيح إمكانية البث المباشر للفعاليات.
وسيمكن مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات 2019، الذي يقام على مساحة 25 ألف متر مربع، المشاركين فيه من استعراض أحدث حلول التكنولوجيا الذكية وتبادل المعرفة المتطورة، فضلا عن تخصيصه مجموعة من الأنشطة والفعاليات لدعم ريادة الأعمال والابتكار في منطقة ريادة الأعمال التي ستشمل 5 منصات رئيسية تجمع بين القطاعات الرقمية المتنوعة وهي: اعقد صفقتك، ومخيم الأفكار الإبداعية، ومخيم البرمجة (كود كامب)، ومنطقة الشركات الناشئة، ومسرح الإبداع.
ومن المقرر أن تسهم نسخة هذا العام، في تعزيز الربط بين الأنظمة الإيكولوجية للمدن الذكية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك عبر نهج متكامل يطبقه المؤتمر.
ومنذ انطلاق نسخته الأولى، أصبح مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم) أكبر فعالية رقمية في قطر تجمع صانعي القرار وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكبار المستهلكين والمهتمين بصناعة تكنولوجيا المعلومات والخبراء العالميين من أجل بناء مستقبل رقمي أفضل لقطر، فضلا عن دوره الهام كمحفز رئيسي لتعزيز شبكة العلاقات بين الشركات الناشئة والمستثمرين.
Print
Categories: المحليات
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x