أخر الأخبار

لافروف يكشف عن وضع روسيا والصين خطة لتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية

  • 8 November 2019
  • Author: alwatan5
  • Number of views: 395
  • 0 Comments
لافروف يكشف عن وضع روسيا والصين خطة لتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية
موسكو في 08 نوفمبر /قنا/ كشف السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي أن بلاده والصين على وشك الاتفاق على خطة عمل للتسوية في شبه الجزيرة الكورية، في اطار المحادثات "السداسية".
وشدد لافروف، خلال كلمة له اليوم في مؤتمر موسكو الدولي لحظر الانتشار النووي، على ضرورة أن تمضي المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية "على أساس من الخطوات المتبادلة".. موضحا أنه "لا يمكن تسوية المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية إلا من خلال الطرق الدبلوماسية على أساس الحوار بين جميع البلدان المعنية".
وقال إنه لن يصبح الإطلاق الكامل لعملية نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية حقيقيا إلا إذا تم حفز المفاوضات السياسية على أساس الخطوات المتبادلة للأطراف المعنية مباشرة..لافتا إلى أن روسيا والصين وضعتا مقترحات ملموسة حول كيفية التحرك بفعالية نحو هذا الهدف، أولا في خريطة طريق، والآن في خطة عمل، قاربتا الاتفاق عليها مع أعضاء "السداسية".
وذكر لافروف أن خطة العمل الخاصة تجري دراستها حاليا من قبل الدول المشاركة في المحادثات "السداسية".. مضيفا أن ردود الفعل تجاهها "إيجابية"، وهي "تحدد الخطوات التي يمكن للولايات المتحدة وكوريا الشمالية اتخاذها دون المساس بسمعتهما".
وتضم "السداسية" كلا من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان..ولم تعقد محادثات في اطار هذه الصيغة التي تتعلق بنزع سلاح كوريا الشمالية النووي، منذ ديسمبر 2008، وانسحبت منها بيونج يانج رسميا في أبريل 2009، قبل شهر على قيامها بتجربة نووية.
Print
Categories: السياسة
Tags:
Rate this article:
No rating

Please login or register to post comments.

Name:
Email:
Subject:
Message:
x