الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  دعم الرعاية الصحية للاجئين بمخيم الزعتري

دعم الرعاية الصحية للاجئين بمخيم الزعتري

دعم الرعاية الصحية للاجئين بمخيم الزعتري

الدوحة - الوطن
وقع صندوق قطر للتنمية، اتفاقية مع الهلال الأحمر القطري لدعم توفير الرعاية الصحية الأولية المنقذة للحياة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري في الأردن.
حيث ان هذه الاتفاقية هي استمرار لعيادات تم بناؤها في المخيم مسبقاً، حيث تستمر العيادات القطرية التي تشرف عليها جمعية الهلال الاحمر القطري بتوفير خدمات الرعاية الصحية الأولية لأكثر من 4 سنوات، وتعد مساهما رئيسيا في نظام الرعاية الصحية داخل المخيم. وتقع العيادات القطرية في المنطقة 8، والتي تضم أكبر عدد من السكان في المخيم. تقدم العيادات خدمات الصحة المنقذة للحياة (الاستشارة والعلاج) لجميع الأعمار. كما تقوم بتقديم خدمات طب الأسنان على مدى السنوات الـثلاث الماضية، بالإضافة إلى توفير الرعاية السابقة للولادة.
يتبع تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل، تشمل المرحلة الأولى تجديد ومراجعة وزارة الصحة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، للحصول على الترخيص وتسجيل العيادات القطرية في مخيمات الزعتري، والحصول على الإذن اللازم للتجديد.
تشمل المرحلة الثانية تقييم حالة البنية التحتية والمعدات في العيادات القطرية، من أجل ضمان جودة تقديم الخدمات والاستخدام الفعال للموارد، فإن جميع الأدوات والمعدات في العيادة في حالة جيدة وتفي بمعايير صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري.
المرحلة الثالثة، يتم التنسيق بين QFFD وQRC مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومجموعة العمل الصحية في المخيم، وستقومان بمراجعة حزم الخدمات المقدمة في العيادة. الهدف الرئيسي هو ضمان تلبية جميع الاحتياجات الصحية الأساسية بشكل كافٍ.. نظرًا لأن النظام الصحي في مخيم الزعتري يواجه ضغوطات كبيرة بسبب التدفق الكبير للسكان اللاجئين، حيث توجهت الأولوية إلى مهمة دعم قدرات خدمات الرعاية الصحية في البلدان المضيفة، وأحدها الأردن للمساعدة في ضمان خدمات الرعاية الصحية الأولية لكل من السوريين. كما يأتي هذا الدعم أيضًا بأشكال مختلفة، بما في ذلك الدعم المباشر من خلال توفير المعدات واللوازم وبناء القدرات وتعزيز النظام الصحي. يعد تعزيز مراقبة الأمراض المعدية والكشف عنها والاستجابة لها والوقاية منها أولوية، بالإضافة إلى زيادة الوصول إلى خدمات علاج الأمراض المزمنة. من خلال تعزيز أنظمة الرعاية الصحية، يهدف الصندوق إلى تسهيل دمج اللاجئين السوريين وتقليل الضغط على الخدمات المقدمة للمجتمعات المضيفة وزيادة المرونة.
تجدر الإشارة إلى أن وفداً رفيع المستوى من صندوق قطر للتنمية كان قد زار مخيم الزعتري بداية هذا العام لمراقبة الوضع في المخيم والبرامج الصحية التي يمولها الصندوق.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below