الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  خياران أمام أصحاب العزب المزالة

خياران أمام أصحاب العزب المزالة

خياران أمام أصحاب العزب المزالة

كتب - محمد عبد العزيز
كشف السيد محمد بن حمد العطان المري نائب رئيس المجلس البلدي المركزي لـ«الوطن» أن المجلس قد تلقى رداً من سعادة عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية والبيئة بشأن إيجاد البدائل لأصحاب العزب التي تمت إزالتها من مناطق خارج التخطيط، بشأن مقترح السيد خالد بن عبدالله الغالي المري عضو المجلس البلدي السابق ممثل الدائرة 22، وأفاد بإن الرد أوضح السبب وراء إزالة بعض من تلك العزب وذلك لإقامة مشاريع الدولة في القطاعات المختلفة، وقد وضعت الوزارة خيارين إما بالتعويض أو الانتقال أمام أصحاب العزب، وأن التعويض سيتم بناء على اشتراطات قانونية وفنية.
من جانبه قال السيد علي بن محمد المهندي رئيس لجنة الخدمات والمرافق بالمجلس البلدي المركزي إن اشتراطات وزارة البلدية والبيئة التي جاءت في رد سعادة الوزير تنص على تعويض أصحاب العزب المزالة بعزبة أخرى في أقرب مجمع للعزب إليهم، أو الانتقال إلى «المناطق الخضراء»، وأوضح المهندي أن إجراء الإزالة جاء لحاجة الدولة إقامة مشاريع في مناطق تواجدت بها «العزب الجوالة»، ما وجه الوزارة لطرح بدائل أمام أصحاب تلك العزب.
أما عن الاشتراطات القانونية التي نصت عليها الوزارة فيما يخص التعويض بعزبة أخرى داخل مجمع عزب قريب، فتنص على التزام أصحاب العزب باشتراطات حق الانتفاع واستيفاء كافة شروط الرخصة، وغير ذلك وبسقوط حق من حقوق الانتفاع على إثر مخالفة أو عدم توفيق للوضع لن يتم تعويض صاحب العزبة المزالة بعزبة أخرى. كما تنص الاشتراطات على أن تكون العزبة الجوالة تضم رؤوسا للأغنام أو الإبل، وأن يكون صاحبها بحاجة للخدمات اللازمة لزيادة الإنتاجية.
عقد المجلس البلدي المركزي، اجتماعه الثالث، صباح أمس الثلاثاء، في الدورة السادسة، بقاعة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، برئاسة سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي رئيس المجلس. ناقش المجلس، الرد الوارد من سعادة وزير البلدية والبيئة، على توصيات المجلس بشأن إيجاد البدائل لأصحاب العزب التي تمت إزالتها من مناطق خارج التخطيط والصادرة في الدورة الخامسة للمجلس، وبأن الرد مكتمل وعلى المجلس متابعة ما يستجد حول ذلك مستقبلاً.
وكان العضو خالد عبدالله الغالي المري، عضو المجلس ممثل الدائرة 22 السابق، قدم مقترحاً بشأن إيجاد البدائل لأصحاب العزب التي تمت إزالتها من مناطق خارج التخطيط، حيث طالب مقدم المقترح بضرورة مخاطبة الجهات المختصة بإيقاف الإزالة عن هذه العزب حتى يتم توفير البديل لهم في مجمعات العزب، ومخاطبة وزارة البيئة لتوفير أراضٍ بشكل عاجل بمجمعات العزب لأصحاب العزب التي تم إخطارها بالإزالة، إضافة إلى توفير مجمعات عزب جديدة بالقرب من المناطق التي تقع فيها عزب حالياً، وبعد المناقشة وافق الأعضاء على إحالة المقترح إلى لجنة الخدمات والمرافق لرفع التوصيات المناسبة بشأن هذا الموضوع.
كما ناقش المجلس البلدي الرد الوارد من سعادة وزير البلدية والبيئة، على توصيات المجلس بشأن إعادة تسمية شوارع وتقاطع في الدائرة (24) والصادرة في الدورة الخامسة للمجلس، وبأن الرد مكتمل وعلى المجلس متابعة ما يستجد حول ذلك مستقبلاً.
وكذلك تم انتخاب 5 أعضاء لعضوية «مكتب المجلس». كما جرى انتخاب 4 أعضاء لعضوية لجنة التنسيق والمتابعة. وتم التصديق على كافة البنود الواردة بالاجتماع الثالث بالموافقة من السادة الأعضاء.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below