الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  آخر موعد للقبول الإلكتروني للدراسات العليا.. اليوم

آخر موعد للقبول الإلكتروني للدراسات العليا.. اليوم

آخر موعد للقبول الإلكتروني للدراسات العليا.. اليوم

كتب– أكرم الفرجابي
أعلنت إدارة القبول والتسجيل بجامعة قطر، أن اليوم الخميس 17 أكتوبر هو آخر موعد، لتقديم طلب القبول الإلكتروني لبرامج الدراسات العليا ربيع «2020»، ونوهت بأن إعلان قرارات القبول سيكون في 28 نوفمبر 2019م.
ويعتبر القبول في التخصصات تنافسياً وعلى جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق التأكد من استيفاء جميع متطلبات القبول الخاصة بكل برنامج، وتقديم طلبات القبول وجميع المستندات المطلوبة وفقا لمواعيد القبول في الدراسات العليا.
باب القبول
وتفتح كلية الهندسة باب القبول في ربيع 2020 في برامج وهي كالتالي: الدكتوراه في الهندسة المعمارية، الدكتوراه في هندسة التخطيط العمراني، الدكتوراه في الهندسة الكيميائية، الدكتوراه في الهندسة المدنية، الدكتوراه في هندسة علوم الحاسب، الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، الدكتوراه في هندسة الحاسب، الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية، الدكتوراه في الهندسة الصناعية والنظم، الدكتوراه في الإدارة الهندسية، الدكتوراه في الهندسة البيئية، الدكتوراه في هندسة العلوم وهندسة المواد.
بالإضافة إلى برامج ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية، ماجستير العلوم في الحوسبة، ماجستير العلوم في الهندسة البيئية، ماجستير العلوم في الهندسة الكهربائية، ماجستير العلوم في الهندسة المدنية، ماجستير العلوم في الهندسة الميكانيكية، ماجستير في التصميم والتخطيط العمراني.
أما كلية الآداب والعلوم فتطرح برنامجين هما: شهادة الدراسات العليا في الإحصاء التطبيقي، ماجستير علوم المواد والتكنولوجيا.
وتسعى جامعة قطر إلى تطوير المعرفة والبحث العلمي، وتخريج طلبة لديهم شغف العلم ما يجعلهم قادة في مجتمعاتهم، عبر طرحها عدة برامج مختلفة في الدراسات العليا.
متطلبات القبول
هذا ويقوم الحد الأدنى لمتطلبات القبول على أساس عدد من المؤهلات الأكاديمية التي تضمن للطلاب النجاح في حياتهم الدراسية، وتختلف متطلبات المعدل التراكمي للدرجات من كلية إلى أخرى، وتحتفظ الكليات بالحق في إضافة متطلبات إضافية للحد الأدنى من متطلبات القبول قبل فتح باب القبول، لذلك يتم قبول الطلاب على أساس تنافسي في الفصل الدراسي الذي تقدموا للالتحاق فيه.
القبول في الماجستير
وتوفر جامعة قطر نوعين من برامج الماجستير وهما: الماجستير البحثي، والذي يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث عن طريق إكمال مشروع أطروحة بحثية، والماجستير المهني، وهو برنامج عملي يركز على الدراية المهنية فيما وراء شهادة البكالوريوس.
ويؤخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير البحثية والذين يستوفون الشروط التالية:
وهي إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80، واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية أو البرنامج. كما يؤخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير المهنية والذين يستوفون أحد الشروط التالية:
إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.8، أما الطلاب الحاصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 4.002.50 يمكنهم التقديم لمسار الماجستير المهني، ويجب على الطلبة التسجيل في مادتين بحد أدنى في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/‏3.00. إذا فشل الطالب في الحصول على معدل 3.00 في الفصل الدراسي الأول سوف يتم طي قيده من البرنامج.
القبول في الدكتوراه
أما متطلبات القبول في برامج الدكتوراه فتتطلب إكمال شهادة الماجستير أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00، ونتائج اختبارات القبول (GRE GMAT) إن كانت مطلوبة من قبل البرنامج واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية/ ‏البرنامج.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below