الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  خيول ريم العبيدلي .. نافذة على الحياة

خيول ريم العبيدلي .. نافذة على الحياة

خيول ريم العبيدلي .. نافذة على الحياة

افتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا مساء الأحد معرض خيول للفنانة القطرية ريم العبيدلي، والذي تقيمه الجمعية القطرية للفنون التشكيلية. وذلك بحضور كوكبة من الفنانين والمهتمين والإعلاميين. ويضم المعرض 22 لوحة ومجسميْن، خصصتها الفنانة لتبرز جمال الخيول الأصيلة بكل ما تختزله من مخزون ثقافي ونفسي واجتماعي، وهو ما يعكس تطور تجربتها الفنية حيث سبق لريم العبيدلي أن احتفت بالخيول في معارضها المتنوعة التي كان آخرها في شهر سبتمبر الماضي في الحي الثقافي كتارا تحت عنوان بانوراما قطر.
وقدّمت العبيدلي في معرضها زوايا متنوعة لرؤيتنا للخيل في مختلف حالاتها في قوتها وحركتها وهدوئها وذلك ضمن تصورات فنية منسجمة مع مضمون كل لوحة راوحت فيها بين ما هو واقعي وما هو تجريدي من خلال الجمع بين الخيل ورقعة الشطرنج والموسيقى لتذهب إلى أبعد ما تبديه اللوحة من احتفال بالخيول إلى محاولة لطرح طروحات عديدة قد تختزل رسائل كثيرة في هذه الحياة وتختلف وفق رؤية كل زائر للمعرض..
وبهذه المناسبة: قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي إن كتارا حريصة على تشجيع الفنانيين المحليين سواء من خلال تنظيم معارض خاصة بهم فردية كانت أو جماعية أو من خلال دعم الجهود المبذولة من ختلف الجهات والمراكز والجمعيات الموجودة في الحي الثقافي والساعية إلى رعاية ودعم المواهب القطرية الشابة ومنها الجمعية القطرية للفنون التشكيلية.
وتعليقا عن المعرض أضاف مدير عام كتارا قوله: تثبت لنا الفنانة ريم العبيدلي في كل معارضها مهارتها وموهبتها اللافتة للانتباه، فقد برعت في هذا المعرض كما معرض بانوراما قطر الذي أقامته سابقا المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في إبراز اهتمامها بالخيل العربية الاصيلة وأدق تفاصيلها، وهو ما جعلها تعد من بين أبرز الفنانين القطريين الذين عملوا على رسم الخيول الاصيلة ضمن مدارس فنية متنوعة. مؤكدا أن الخيول تعتبر أيقونة مجتمعنا القطري خصوصا والعربي عموما بكل ما ترمز إليه من قيم أصيلة وعريقة.
من جانبه قال الفنان يوسف السادة رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في تصريحات للصحافة المحلية: احتفاؤنا اليوم بمعرض الفنانة التشكيلية ريم العبيدلي هو احتفاء بتجربة نسائية محلية أثبتت نفسها في هذا المجال، وأكد أنها من الفنانات اللاتي يمتلكن القدرة على ابتكار أساليب جديدة في التعاطي مع مفردة «الخيل».
وأشار السادة إلى أن المعرض تضمن لوحات ومجسمات بمقاسات مختلفة وأساليب متنوعة أثرت المعرض وأعطت الانطباع بأن الفنانة ريم العبيدلي فنانة متمكنة من أدواتها كما انها لم تتقيد بأسلوب معين في رسم الخيل أو التركيز على جانب منه دون آخر، بل جمعت في أعمالها كل الحالات التي يمكن أن يبدو عليها الخيل في هدوئه وصخبه، مع إدخال الموسيقى كإيقاع في اللوحة له علاقة بإيقاع الخيل وهو ما يؤكد تميزها في هذا الناحية.
ومن جانبها أعربت الفنانة التشكيلية ريم العبيدلي عن سعادتها باهتمام كتارا بالمواهب المحلية الشابة في مختلف مجالات الإبداع، مضيفة: أشكر الحي الثقافي كتارا ومن خلاله سعادة الدكتور خالد السليطي على حضوره المعرض ودعمه الكبير والمتواصل للفنانين المحليين، بما يحفزنا لمزيد الإبداع والعمل على تطوير مشاريعنا الفنية، كما توجهت بالشكر للجمعية القطرية للفنون التشكيلية على رأسها الفنان يوسف السادة على إحاطتها بالفنانين المنتسبين إلى الجمعية، وتوفير الفرصة لهم لعرض أعمالهم، وتقديمها بشكل يليق بالحركة الفنية في قطر، مشيرة إلى أن هذا الدعم والاهتمام يعكس دعم الدولة واهتمامها بمبدعيها في شتى مجالات الإبداع، لما للثقافة والفنون من أهمية في نهضة المجتمع وتقدمه.
وأشارت العبيدلي إلى أنها حرصت في معرض «خيول» على أن تستخدم مفردة الخيل التي يستخدمها العديد من الفنانين مع إضافة لمساتها الخاصة وأسلوبها الفني الذي يمنحها حرية أكثر لترجمة أفكارها في اللوحة.
ووصفت ريم الخيل بأنه يرمز للجمال والشموخ والانسجام والتناغم، لافتة إلى أن الأعمال الفنية المعروضة تعبر عن ذلك، خاصة في مستوى تناغم مفردة «الخيل» مع الموسيقى، وتوظيف رقعة الشطرنج في أغلب لوحاتها للدلالة على أن الحياة تشبه رقعة الشطرنج في أبعادها المختلفة.
وأكدت ريم العبيدلي أن تناغم الخيل مع الموسيقى مع رقعة الشطرنج يترجم قدرة الفنان على اقتناص هذه العلاقة بين هذه العناصر الثلاثة، وتركيزها على الحركة والسكون والجموح بأسلوب مزجت فيه بين الواقعي والتجريدي، مع إبراز أدق التفاصيل في تلك العناصر من خلال لمسات الفرشات.
أما الفنان محمد الجيدة فقد أعرب عن سعادته بمعرض خيول واصفا إياه بالتجربة الثرية التي يجب الاطلاع عليها، وقال إن الاعمال تضم العديد من الافكار المتميزة كما ان الفنانة ريم العبيدلي اجادت توظيف مفردة الخيل والموسيقى.
وعبر رجل الأعمال السيد محمد نور العبيدلي عن سعادته بحضور افتتاح معرض الفنانة ريم العبيدلي بحضور سعادة الدكتور خالد السليطي ونخبة من الفنانين والفنانات القطريين متمنيًا لها الاستمرار في اضفاء المزيد من الأفكار المبتكرة في أعمالها القادمة..
من ناحية أخرى قال الفنان حسن الحداد امين سر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية ان الفنانة ريم العبيدلي وهي عضوة بالجمعية وفي مجلس الإدارة ايضا تتميز اعمالها بالعمق ودائما ما تختار اعمالا ذات دلالات وموضوعات هادفة.
تجدر الإشارة إلى أن المعرض يتواصل في المبنى 13 إلى غاية 30 نوفمبر الجاري.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below